آ . (53) قوله :
أسورة : قرأ
حفص " أسورة " كأحمرة . والباقون " أساورة " . فأسورة جمع سوار كحمار وأحمرة ، وهو جمع قلة ، وأساورة جمع إسوار بمعنى سوار . يقال : سوار المرأة وإسوارها ، والأصل : أساءوير بالياء ، فعوض من حرف المد تاء التأنيث كزنادقة . وقيل : بل هي جمع أسورة فهي جمع الجمع . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش - ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو - " أساور " دون تاء . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله أساوير . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك " ألقى " مبنيا للفاعل أي الله . و " وأساورة " نصبا على المفعولية . و "
من ذهب " صفة لـ أساورة . ويجوز أن تكون " من " الداخلة على التمييز .