آ . (9) قوله :
وإذا علم : العامة على فتح العين وكسر اللام خفيفة مبنيا للفاعل .
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=17096ومطر الوراق " علم " مبنيا للمفعول مشددا .
قوله : "
اتخذها " الضمير المؤنث فيه وجهان ، أحدهما : أنه عائد على " آياتنا " . والثاني : أنه يعود على " شيئا " وإن كان مذكرا ; لأنه بمعنى الآية كقول
nindex.php?page=showalam&ids=11876أبي العتاهية :
4030 - نفسي بشيء من الدنيا معلقة الله والقائم المهدي يقضيها
لأنه أراد بـ " شيء " جارية يقال لها : عتبة .
قوله : "
أولئك " إشارة إلى معنى " كل أفاك " حمل أولا على لفظها فأفرد ، ثم على معناها فجمع كقوله :
كل حزب بما لديهم فرحون .
قوله :
ولا ما اتخذوا عطف على "
ما كسبوا " ، و " ما " فيهما : إما
[ ص: 644 ] مصدرية أو بمعنى الذي أي : لا يغني كسبهم ولا اتخاذهم ، أو الذي كسبوه ولا الذي اتخذوه .