آ . (16) قوله :
نتقبل : قرأ الأخوان
وحفص "
نتقبل " بفتح النون مبنيا للفاعل ونصب " أحسن " على المفعول به ، وكذلك "
ونتجاوز " . والباقون ببنائهما للمفعول ورفع " أحسن " لقيامه مقام الفاعل ومكان النون ياء مضمومة في الفعلين .
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى بالياء من تحت ، والفاعل الله تعالى .
[ ص: 670 ] قوله :
في أصحاب الجنة فيه أوجه ، أحدها : - وهو الظاهر - أنه في محل حال أي : كائنين في جملة أصحاب الجنة كقولك : أكرمني الأمير في أصحابه ، أي : في جملتهم . والثاني : أن " في " بمعنى " مع " . والثالث : أنها خبر مبتدأ مضمر أي : هم في أصحاب الجنة .
قوله : "
وعد الصدق " مصدر مؤكد لمضمون الجملة السابقة ; لأن قوله
أولئك الذين نتقبل عنهم في معنى الوعد .