آ . (20) قوله :
ويوم يعرض : اليوم منصوب بقول مقدر أي : يقال لهم : أذهبتم في يوم عرضهم . وجعل
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري هذا مثل " عرضت الناقة على الحوض " فيكون قلبا . ورده الشيخ : بأنه ضرورة . وأيضا العرض أمر نسبي فتصح نسبته إلى الناقة وإلى الحوض . وقد تقدم الكلام في القلب ، وأن فيه ثلاثة مذاهب .
قوله : "
أذهبتم " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير " أأذهبتم " بهمزتين : الأولى مخففة ، والثانية مسهلة بين بين ، ولم يدخل بينهما ألفا ، وهذا على قاعدته في " أأنذرتهم " ونحوه .
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر قرأ أيضا بهمزتين ، لكن اختلف راوياه عنه :
فهشام سهل الثانية وخففها ، وأدخل ألفا في الوجهين ، وليس على أصله فإنه من
[ ص: 673 ] أهل التحقيق .
وابن ذكوان بالتحقيق فقط دون إدخال ألف . والباقون بهمزة واحدة فيكون : إما خبرا ، وإما استفهاما ، فأسقطت أداته للدلالة عليها ، والاستفهام معناه التقريع والتوبيخ .
قوله : "
في حياتكم " يجوز تعلقه بـ "
أذهبتم " ويجوز تعلقه بمحذوف على أنه حال من "
طيباتكم " .