صفحة جزء
آ . (29) قوله : وإذ صرفنا : منصوب بـ اذكر مقدرا . وقرئ " صرفنا " بالتشديد للتكثير . " من الجن " صفة لـ " نفرا " ، ويجوز أن يتعلق بـ " صرفنا " ، و " من " لابتداء الغاية .

قوله : " يستمعون " صفة أيضا لـ " نفرا " أو حال لتخصصه بالصفة ، إن قلنا : إن " من الجن " صفة له ، وراعى معنى النفر ، فأعاد عليه الضمير جمعا ، ولو راعى لفظه وقال : " يستمع " لجاز .

قوله : " فلما حضروه " يجوز أن تكون الهاء للقرآن ، وهو الظاهر ، وأن تكون للرسول عليه السلام ، وحينئذ يكون في الكلام التفات من قوله : " إليك " إلى الغيبة في قوله : " حضروه " .

قوله : " قضي " العامة على بنائه للمفعول أي : فرغ [من ] قراءة القرآن ، وهو يؤيد عود هاء " حضروه " على القرآن . وأبو مجلز . وحبيب بن عبد الله [ ص: 680 ] قضى " مبنيا للفاعل أي : أتم الرسول قراءته ، وهي تؤيد عودها على الرسول عليه السلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية