آ . (16) قوله :
آنفا : فيه وجهان ، أحدهما : أنه منصوب على الحال ، فقدره
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء : " ماذا قال مؤتنفا " . وقدره غيره : مبتدئا أي : ما القول الذي ائتنفه الآن قبل انفصاله عنه . والثاني : أنه منصوب على الظرف أي : ماذا قال الساعة ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري . وأنكره الشيخ قال : " لأنا لم نعلم أحدا عده من الظروف " . واختلفت عبارتهم في معناه : فظاهر عبارة
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أنه ظرف حالي كـ الآن ، ولذلك فسره بالساعة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية : " والمفسرون يقولون : آنفا معناه الساعة الماضية القريبة منا وهذا تفسير بالمعنى " .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بخلاف عنه " أنفا " بالقصر . والباقون بالمد ، وهما لغتان
[ ص: 696 ] بمعنى واحد ، وهما اسما فاعل كـ حاذر وحذر ، وآسن وأسن ، إلا أنه لم يستعمل لهما فعل مجرد ، بل المستعمل ائتنف يأتنف ، واستأنف يستأنف . والائتناف والاستئناف : الابتداء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : " هو من استأنفت الشيء إذا ابتدأته أي : ماذا قال في أول وقت يقرب منا " .