آ . (21) قوله :
طاعة : فيه أوجه ، أحدها : أنه خبر " أولى لهم " على ما تقدم . الثاني : أنها صفة لـ " سورة " أي : فإذا أنزلت سورة محكمة طاعة أي : ذات طاعة أو مطاعة . ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي nindex.php?page=showalam&ids=14803وأبو البقاء وفيه بعد لكثرة الفواصل . الثالث : أنها مبتدأ و " قول " عطف عليها ، والخبر محذوف تقديره : أمثل بكم من غيرهما . وقدره
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي : منا طاعة ، فقدره مقدما . الرابع : أن يكون خبر مبتدأ محذوف أي : أمرنا طاعة . الخامس : أن " لهم " خبر مقدم ، و " طاعة " مبتدأ مؤخر ، والوقف والابتداء يعرفان مما قدمته فتأمله .
قوله : "
فإذا عزم " في جوابها ثلاثة أوجه ، أحدها : قوله : "
فلو صدقوا " نحو : " إذا جاءني طعام فلو جئتني أطعمتك " . الثاني : أنه محذوف تقديره : فاصدق ، كذا قدره
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء . الثالث : أن تقديره : فاقضوا . وقيل : تقديره : كرهوا ذلك و "
عزم الأمر " على سبيل الإسناد المجازي كقوله :
[ ص: 701 ] 4066 - قد جدت الحرب بكم فجدوا ... ... ... ...
أو يكون على حذف مضاف أي : عزم أهل الأمر .