صفحة جزء
آ . (16) قوله : أو يسلمون : العامة على رفعه بإثبات النون عطفا على " تقاتلونهم " أو على الاستئناف أي : أو هم يسلمون . وقرأ أبي وزيد بن علي بحذف النون نصباه بحذفها . والنصب بإضمار " أن " عند جمهور البصريين وبـ " أو " نفسها عند الجرمي والكسائي ، ويكون قد عطف مصدرا مؤولا على مصدر متوهم . كأنه قيل : يكن قتال أو إسلام . ومثله في النصب قول امرئ القيس :


4078 - فقلت له لا تبك عينك إنما نحاول ملكا أو نموت فنعذرا



[ ص: 714 ] وقال أبو البقاء : " أو بمعنى : إلا أن ، أو حتى " .

التالي السابق


الخدمات العلمية