آ. (9) قوله:
اقتتلوا : عائد على أفراد الطائفتين، كقوله:
[ ص: 9 ] هذان خصمان اختصموا وفي "بينهما" على اللفظ. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12356ابن أبي عبلة "اقتتلتا" مراعيا للفظ.
nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير "اقتتلا" أيضا، إلا أنه ذكر الفعل باعتبار الفريقين، أو لأنه تأنيث مجازي.
قوله:
حتى تفيء العامة على همزه من فاء يفيء أي: رجع كجاء يجيء. والزهري بياء مفتوحة كمضارع وفى، وهذا على لغة من يقصر فيقول: جا، يجي، دون همز، وحينئذ فتح الياء لأنها صارت حرف الإعراب.