آ. (10) قوله:
بين أخويكم : العامة على التثنية،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين "إخوانكم" جمعا على فعلان. وقد تقدم أن "الإخوان" تغلب في الصداقة، والإخوة في النسب. وقد يعكس كهذه الآية. وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو وجماعة "إخوتكم" بالتاء من فوق. وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو أيضا القراءات الثلاث.
وتقدم الخلاف في "القوم". وجعله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري هنا جمعا
[ ص: 10 ] لـ "قائم" قال: "كصوم وزور جمع صائم وزائر" وفعل ليس من أبنية التكسير إلا عند
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش نحو: ركب وصحب.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله "عسوا" و"عسين" جعلاها ناقصة وهي لغة تميم. وقرأ العامة لغة الحجاز. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج "ولا تلمزوا" بالضم. واللمز بالقول وغيره، والهمز باللسان فقط.
قوله:
ولا تنابزوا التنابز: تفاعل من النبز، وهو التداعي بالنبز. والنزب، وهو مقلوب منه لقلة هذا وكثرة ذاك ويقال: تنابزوا وتنازبوا إذا دعا بعضهم بعضا بلقب سوء. وأصله من الرفع كأن النبز يرفع صاحبه فيشاهد، واللقب: ما أشعر بضعة المسمى كقفة وبطة، أو رفعته كالصديق وعتيق والفاروق وأسد الله وأسد رسوله، وله مع الاسم والكنية أحكام ذكرتها في النحو.