آ . (95) قوله تعالى :
قل صدق الله : أي : قل لهم . والعامة على إظهار لام "قل " مع الصاد ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11793أبان بن تغلب بإدغامها فيه ، وكذلك أدغم اللام في السين في قوله :
قل سيروا ، وسيأتي أن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وهشاما أدغموا اللام في السين من قوله تعالى :
بل سولت لكم .
قال
أبو الفتح : "علة ذلك فشو هذين الحرفين في الفم وانتشار الصوت المنبث عنهما فقاربتا بذلك مخرج اللام فجاز إدغامها فيهما وهو مأخوذ من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه قال : " والإدغام - يعني إدغام اللام مع الطاء والصاد وأخواتهما - جائز وليس ككثرته مع الراء ، لأن هذه الحروف تراخين عنها وهي من الثنايا "قال : " وجواز الإدغام لأن آخر مخرج اللام قريب من مخرجها . انتهى " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء عبارة توضح ما تقدم وهي : " لأن الصاد فيها انبساط وفي اللام انبساط ، بحيث يتلاقى طرفاهما فصارا متقاربين "وقد تقدم إعراب قوله :
ملة إبراهيم حنيفا فأغنى عن إعادته .