[ ص: 30 ] آ. (30) قوله:
يوم نقول : "يوم" منصوب: إما بظلام، ولا مفهوم لهذا; لأنه إذا لم يظلم في هذا اليوم فنفي الظلم عنه في غيره أحرى أو بقوله:
ونفخ في الصور والإشارة بذلك إلى "يوم نقول" قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ، واستبعده الشيخ بكثرة الفواصل، أو بـ "اذكر" مقدرا أو بأنذر، وهو على هذين الأخيرين مفعول به لا ظرف.
قوله:
هل من مزيد سؤال تقرير وتوقيف. وقيل: معناه النفي. وقيل: السؤال لخزنتها. والجواب منهم، فلا بد من حذف مضاف أي: نقول لخزنة جهنم ويقولون، ثم حذف. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر "يقول لجهنم" بياء الغيبة، والفاعل الله تعالى لتقدم ذكره في قوله: "مع الله"، والباقون بنون المتكلم المعظم نفسه لتقدم ذكره في قوله: "لدي" ، "وقد قدمت".
nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش "يقال" مبنيا للمفعول. والمزيد يجوز أن يكون مصدرا، وأن يكون اسم مفعول أي: من شيء تزيدوننيه أحرقه.