آ. (44) قوله:
يوم تشقق : "يوم" يجوز أن يكون بدلا من "يوم" قبله. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء : "إنه أبدل من "يوم" الأول". وفيه نظر من حيث تعدد البدل والمبدل منه واحد. وقد تقدم أن
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري منعه. ويجوز أن يكون اليوم ظرفا للمصير. وقيل: ظرف للخروج. وقيل: منصوب بـ "يخرجون" مقدرا. وتقدم الخلاف في "يشقق" في الفرقان. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد "تتشقق" بفك الإدغام.
قوله:
سراعا حال من الضمير في "عنهم"، والعامل فيها "تشقق".
[ ص: 38 ] وقيل: عاملها هو العامل في "يوم تشقق" المقدر أي: يخرجون سراعا يوم تشقق.
قوله:
علينا متعلق بـ
"يسير" ففصل بمعمول الصفة بينها وبين موصوفها، ولا يضر ذلك. ويجوز أن يتعلق بمحذوف على أنه حال منه. لأنه في الأصل يجوز أن يكون نعتا. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "التقديم للاختصاص، أي: لا يتيسر ذلك إلا على الله وحده". وقد تقدم الخلاف في ياء "وعيد" إثباتا وحذفا.
[تمت بعونه تعالى سورة ق]