صفحة جزء
آ. (9) قوله: يؤفك عنه : صفة لقول. والضمير في "عنه" للقرآن، أو للرسول، أو للدين أو لما توعدون أي: يصرف عنه. وقيل: "عن" للسبب. والمأفوك عنه محذوف، والضمير في "عنه" على هذا لـ "قول مختلف" أي: يؤفك بسبب القول من أراد الإسلام بأن [ ص: 43 ] يقول: هو سحر، هو كهانة. والعامة على بناء الفعلين للمفعول. وقتادة وابن جبير "يؤفك عنه من أفك" الأول للمفعول، والثاني للفاعل أي: يصرف عنه من صرف الناس عنه. وزيد بن علي يأفك مبنيا للفاعل من أفك الشيء أي: يصرف الناس عنه من هو مأفوك في نفسه. وعنه أيضا: "يأفك عنه من أفك" بالتشديد أي: من هو أفاك في نفسه. وقرئ "يؤفن عنه من أفن" بالنون فيهما أي: يحرمه من حرمه، من أفن الضرع إذا نهكه حلبا.

آ. (10) وقرئ "قتل" مبنيا للفاعل هو الله تعالى: "الخراصين" مفعوله.

التالي السابق


الخدمات العلمية