[ ص: 52 ] آ. (29) قوله:
في صرة : يجوز أن يكون حالا من الفاعل أي: كائنة في صرة. والصرة قيل: الصيحة. قال
امرؤ القيس: 4110 - فألحقنا بالهاديات ودونه جواحرها في صرة لم تزيل
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "من صر الجندب والباب والقلم. ومحله النصب على الحال أي: فجاءت صارة"، ويجوز أن يكون متعلقا بـ "أقبلت" أي: أقبلت في جماعة نسوة كن معها. والصرة: الجماعة من النساء.
قوله:
فصكت أي: لطمت: واختلف فيه، فقيل: هو الضرب باليد مبسوطة. وقيل: بل ضرب الوجه بأطراف الأصابع فعل المتعجب، وهي عادة النساء.
قوله:
عجوز خبر مبتدأ مضمر أي: أنا عجوز عقيم فكيف ألد؟ تفسرها الآية الأخرى.