[ ص: 95 ] آ. (22) قوله:
ضيزى : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير "ضئزى" بهمزة ساكنة، والباقون بياء مكانها.
nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي "ضيزى" بفتح الضاد والياء الساكنة. فأما قراءة العامة فيحتمل أن تكون من ضازه يضيزه إذا ضامه وجار عليه. فمعنى ضيزى أي: جائرة. قال الشاعر:
4132 - ضازت بنو أسد بحكمهم إذ يجعلون الرأس كالذنب
وعلى هذا فتحتمل وجهين، أحدهما: أن تكون صفة على فعلى بضم الفاء، وإنما كسرت الفاء لتصح الياء كبيض. فإن قيل: وأي ضرورة إلى أن نقدر أصلها ضم الفاء؟ ولم لا قيل: بأنها فعلى بالكسر؟ فالجواب أن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه حكى أنه لم يرد في الصفات فعلى بكسر الفاء إنما ورد بضمها نحو: حبلى وأنثى وربى وما أشبهه. إلا أنه قد حكى غيره في الصفات ذلك، حكى
nindex.php?page=showalam&ids=15611ثعلب: "مشية حيكى"، ورجل كيصى. وحكى غيره: أمرأة عزهى، وامرأة سعلى، وهذا لا ينقض لأن
[ ص: 96 ] nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه يقول: حيكى وكيصى كقوله في "ضيزى" لتصح الياء، وأما عزهى وسعلى فالمشهور فيهما: سعلاة وعزهاة.
والوجه الثاني: أن تكون مصدرا كذكرى، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي: يقال: ضاز يضيز ضيزى، كذكر يذكر ذكرى. ويحتمل أن يكون من ضأزه بالهمز كقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير، إلا أنه خفف همزها، وإن لم يكن من أصول القراء كلهم إبدال مثل هذه الهمزة ياء لكنها لغة التزمت فقرؤوا بها، ومعنى ضأزه يضأزه بالهمز: نقصه ظلما وجورا، وهو قريب من الأول. وممن جوز أن تكون الياء بدلا من همزة
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، وأن يكون أصلها ضوزى بالواو لأنه سمع ضازه يضوزه ضوزى، وضازه يضيزه ضيزى، وضأزه يضأزه ضأزا، حكى ذلك كله
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ضزته وضزته بكسر الفاء وضمها. وكسرت الضاد من ضوزى لأن الضمة ثقيلة مع الواو، وفعلوا ذلك ليتوصلوا به إلى قلب الواو ياء، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش على لغة الهمز:
4133 - فإن تنأ عنا ننتقصك وإن تغب فسهمك مضؤوز وأنفك راغم
و"ضئزى" في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير مصدر وصف به، ولا يكون وصفا أصليا لما تقدم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه . فإن قيل: لم لا قيل في "ضئزى" بالكسر والهمز: إن أصله ضئزى بالضم فكسرت الفاء كما قيل فيها مع الياء؟ فالجواب: أنه لا موجب هنا للتغيير; إذ الضم مع الهمز لا يستثقل
[ ص: 97 ] استثقاله مع الياء الساكنة، وسمع منهم "ضوزى" بضم الضاد مع الواو أو الهمزة.
وأما قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد فتحتمل أن تكون مصدرا وصف به كدعوى، وأن تكون صفة كسكرى وعطشى.