[ ص: 106 ] آ. (48) قوله: " أقنى " : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "أعطى القنية وهي المال الذي تأثلته وعزمت أن لا يخرج من يدك". قال
الجوهري: "قني الرجل يقنى قنى، مثل: غني يغنى غنى". ثم يتعدى بتغيير الحركة فيقال: قنيت مالا، أي: كسبته، وهو نظير: شترت عينه بالكسر وشترها الله بالفتح، فإذا دخلت عليه الهمزة أو التضعيف اكتسب مفعولا ثانيا فيقال: أقناه الله مالا، وقناه إياه، أي: أكسبه إياه، قال الشاعر:
4137 - كم من غني أصاب الدهر ثروته ومن فقير تقنى بعد إقلال
أي: تقنى مالا، فحذف الثاني، وحذف مفعولا أغنى وأقنى; لأن المراد نسبة هذين الفعلين إليه وحده وكذلك في باقيها.
وألف "أقنى" عن ياء لأنه من القنية قال:
4138 - ألا إن بعد العدم للمرء قنية . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وقيل: أقنى أرضى. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب : وتحقيقه: أنه جعل له قنية من الرضا وقنيت كذا واقتنيته قال:
[ ص: 107 ] 4139 - . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . قنيت حيائي عفة وتكرما