آ. (55) قوله:
فبأي متعلق بـ
"تتمارى" والباء ظرفية بمعنى في. وقرأ
ابن محيصن nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب "تمارى" بالحذف كقراءة "تذكرون".
[ ص: 115 ] آ. (56) و
هذا : إشارة إلى ما تقدم من الآي أو إلى القرآن، وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ونذير: يجوز أن يكون مصدرا، وأن يكون اسم فاعل، وكلاهما لا ينقاس، بل القياس في مصدره إنذار، وفي اسم فاعله منذر، والنذر يجوز أن يكون جمعا لنذير بمعنييه المذكورين، و
الأولى صفة حملا على معنى الجماعة كقوله:
مآرب ، والآزفة، أي: الساعة الآزفة، كقوله:
اقتربت الساعة ، ويجوز أن تكون الآزفة علما للقيامة بالغلبة.