آ. (45) 90 والعامة على
"سيهزم" مبنيا للمفعول. "والجمع" مرفوع به. وقرئ "ستهزم" بفتح التاء خطابا للرسول عليه السلام، "الجمع" مفعول به،
وأبو حيوة في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب "سنهزم" بنون المعظم نفسه، و"الجمع" منصوب أيضا، وروي عن
أبي حيوة أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة "سيهزم" بياء الغيبة مبنيا للفاعل، "الجمع" منصوب، أي: سيهزم الله الجمع.
"ويولون" العامة على الغيبة.
وأبو حيوة nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو في رواية "وتولون" بتاء الخطاب، وهي واضحة.
والدبر هنا: اسم جنس. وحسن هنا لوقوعه فاصلة بخلاف
ليولن الأدبار . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "أي: الأدبار، كما قال:
[ ص: 145 ] 4166 - كلوا في بعض بطنكم تعفوا . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وقرئ "الإدبار". قال الشيخ : وليس مثل "بعض بطنكم" لأن الإفراد هنا له محسن ولا محسن لإفراد "بطنكم" .