صفحة جزء
آ. (21) قوله: خاشعا : حال; لأن الرؤية بصرية. وقرأ طلحة "مصدعا" بإدغام التاء في الصاد.

وأبو ذر وأبو السمال "القدوس" بفتح القاف. وقرأ العامة [ ص: 293 ] "المؤمن" بكسر الميم اسم فاعل من آمن بمعنى أمن. وأبو جعفر محمد بن الحسين - وقيل ابن القعقاع -: بفتحها. فقال الزمخشري : "بمعنى المؤمن به على حذف حرف الجر، كما تقول في قوم موسى من قوله: واختار موسى قومه المختارون". وقال أبو حاتم : "لا يجوز ذلك، أي: هذه القراءة; لأنه لو كان كذلك لكان "المؤمن به" وكان جارا، لكن المؤمن المطلق بلا حرف جر يكون من كان خائفا فأمن"، فقد رد ما قاله الزمخشري .

التالي السابق


الخدمات العلمية