آ. (8) قوله:
تميز : هذه قراءة العامة بتاء واحدة مخففة. والأصل: تتميز بتاءين وبها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بتشديدها، أدغم إحدى التاءين في الأخرى، وهي قراءة حسنة لعدم التقاء ساكنين، بخلاف قراءته
إذ تلقونه و
نارا تلظى وبابه.
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو يدغم الدال في التاء على أصله في المتقاربين. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك "تمايز" والأصل:
[ ص: 383 ] تتمايز بتاءين فحذف إحداهما.
nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي "تميز" من ماز، وهذا كله استعارة من قولهم: تميز فلان من الغيظ، أي: انفصل بعضه من بعض من الغيظ فـ "من" سببية أي: بسبب الغيظ. ومثله [قول الراجز] في وصف كلب اشتد عدوه:
4285 - يكاد أن يخرج من إهابه
قوله:
كلما ألقي قد تقدم الكلام على "كلما" وهذه الجملة يجوز أن تكون حالا من ضمير جهنم.