آ . (141) وقوله تعالى :
وليمحص : معطوف على "ليعلم " وتكون الجملة من قوله :
والله لا يحب الظالمين جملة معترضة بين هذه
[ ص: 407 ] العلل . والتمحيص : التخليص من الشيء ، وقيل : المحص كالفحص ، ولكن الفحص يقال في إبراز شيء من أثناء ما يختلط به وهو منفصل ، والمحص يقال في إبرازه عما هو متصل به ، يقال : محصت الذهب ومحصته إذا أزلت عنه ما يشوبه من خبث . ومحص الثوب : إذا أزال عنه زئبره ، ومحص الحبل أي أخلق حتى ذهب عنه زئبره ، ومحص الظبي : عدا ، فمحص بالتخفيف يكون قاصرا ومتعديا ، هكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج هذه اللفظة : "الحبل " ، ورواها النقاش : "محص الجمل " إذا ذهب وبره وأملس ، والمعنيان واضحان .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل : "التمحيص : التخليص من الشيء المعيب . وقيل : هو الابتلاء والاختبار " وأنشد :
1443 - رأيت فضيلا كان شيئا ملففا فكشفه التمحيص حتى بداليا
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد بسند متصل : محص الحبل يمحص محصا إذا ذهب زئبره حتى تملص ، وحبل محيص ومليص بمعنى واحد . قال : "يستحب في الفرس أن تمحص قوائمه أي : تخلص ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري على ذلك يصف فرسا :
[ ص: 408 ] 1444 - صم النسور صحاح غير عاثرة ركبن في محصات ملتقى العصب
أي : في قوائم متجردات من اللحم ليس فيها إلا العظم والعصب والجلد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد : " ومعنى قول الناس : "محص عنا ذنوبنا " أي أذهب ما تعلق بنا من الذنوب " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي : " وهذا الذي قاله
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد تأويل المحص بفتح الحاء وهو واقع ، والمحص بسكون الحاء مصنوع ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل : "يقال محصت الشيء أمحصه محصا إذا أخلصته من كل عيب " وفي جعله تسكين الحاء مصنوعا نظر ، لأن أهل اللغة نقلوه ساكنها ، وهو قياس مصدر الثلاثي . ومحصت السيف والسنان : جلوتهما حتى ذهب صدؤهما . قال
أسامة الهذلي :
1445 - وشقوا بممحوص السنان فؤاده ... ... ... ...
أي : بمجلو ، ومنه استعير ذلك في وصف الحبل بالملاسة والبريق . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15876رؤبة يصف فرسا :
1446 - شديد جلز الصلب ممحوص السوى
والسواء : الظهر ، قصره ضرورة ، سمع : "فعلته حتى انقطع سواي " أي ظهري . وقد تقدمت مادة "محق " في البقرة .