آ. (25) قوله:
على حرد قادرين : يجوز أن يكون "قادرين" حالا من فاعل "غدوا". و"على حرد" متعلق به، وأن يكون "على حرد" هو الحال، و"قادرين": إما حال ثانية، وإما حال من ضمير الحال الأولى.
[ ص: 413 ] والحرد فيه أقوال كثيرة، قيل: الغضب والحنق. وأنشد
للأشهب ابن رميلة: 4304 - أسود شرى لاقت أسود خفية تساقوا على حرد دماء الأساود
قيل: ومثله قول الآخر:
4305 - إذا جياد الخيل جاءت تردي مملوءة من غضب وحرد
عطف لما تغاير اللفظان كقوله:
4306 -. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . وألفى قولها كذبا ومينا
وقيل: المنع. من حاردت الإبل: قل لبنها، والسنة: قل مطرها، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد والقتبي. ويقال: حرد بالكسر يحرد حردا، وقد تفتح فيقال: حردا، فهو حردان وحارد. يقال: أسد حارد، وليوث حوارد. وقيل: الحرد والحرد الانفراد. يقال: حرد بالفتح، يحرد بالضم، حرودا وحردا وحردا: انعزل، ومنه كوكب حارد، أي: منفرد. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي: "هي لغة هذيل". وقيل: الحرد القصد. يقال: حرد يحرد حردك، أي: قصد قصدك، ومنه:
[ ص: 414 ] 4307 -. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . يحرد حرد الجنة المغله
وقد فسرت الآية الكريمة بجميع ما ذكرت. وقيل: الحرد اسم جنتهم بعينها، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي. وقيل: اسم قريتهم، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13696الأزهري. وفيهما بعد بعيد. و"قادرين": إما من القدرة، وهو الظاهر، وإما من التقدير وهو التضييق، أي: مضيقين على المساكين. وفي التفسير قصة توضح ما ذكرت.