آ. (14) قوله:
القاسطون : قد تقدم في أول النساء: أن قسط الثلاثي بمعنى جار، وأقسط الرباعي بمعنى عدل، وأن
nindex.php?page=showalam&ids=14078الحجاج قال
nindex.php?page=showalam&ids=15992لسعيد بن جبير : ما تقول في قال: إنك قاسط عادل. فقال الحاضرون: ما أحسن ما قال!! فقال: يا جهلة جعلني جائرا كافرا، وتلا
وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ،
ثم الذين كفروا بربهم يعدلون .
قوله:
تحروا رشدا أي: قصدوا ذلك، وطلبوه باجتهاد، ومنه: التحري في الشيء. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب : حرى الشيء يحريه أي: قصد حراه أي جانبه، وتحراه كذلك، وحرى الشيء يحري: نقص، كأنه لزم الحرى ولم يمتد قال:
[ ص: 495 ] 4356-. . . . . . . . . . . . . . . . . . والمرء بعد تمامه يحري
ويقال: رماه الله بأفعى حارية أي: [ناقصة] شديدة. انتهى، وكأن أصله من قولهم: هو حر بكذا أي: حقيق به قمن. و
"رشدا" مفعول به. والعامة "رشدا" بفتحتين.
nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج بضمة وسكون.