آ. (19) قوله:
يدعوه : في موضع الحال أي: داعيا، أي: موحدا له.
قوله:
لبدا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بضم اللام، والباقون بكسرها. فالأولى: جمع لبدة بضم اللام نحو: غرفة وغرف. وقيل: بل هو اسم مفرد صفة من الصفات نحو: "حطم"، وعليه قوله تعالى:
مالا لبدا . وأما
[ ص: 499 ] الثانية: فجمع "لبدة" بالكسر نحو: قربة وقرب. واللبدة واللبدة. الشيء المتلبد أي: المتراكب بعضه على بعض، ومنه لبدة الأسد كقوله:
4358 -. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . له لبدة أظفاره لم تقلم
ومنه "اللبد" لتلبد بعضه فوق بعض، ولبد: اسم نسر
لقمان ابن عاد، عاش مائتي سنة حتى قالوا: "طال الأمد على لبد"، والمعنى: كادت الجن يكونون عليه جماعات متراكمة مزدحمين عليه كاللبد.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن والجحدري "لبدا" بضمتين، ورواها جماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو ، وهي تحتمل وجهين، أحدهما: أن يكون جمع لبد نحو: "رهن" جمع "رهن". والثاني: أنه جمع "لبود" نحو: صبور وصبر، وهو بناء مبالغة أيضا. وقرأ
ابن محيصن بضمة وسكون، فيجوز أن تكون هذه مخففة من القراءة التي قبلها، ويجوز أن تكون وصفا برأسه. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن والجحدري أيضا "لبدا" بضم اللام وتشديد الباء، وهو جمع "لابد" كساجد وسجد، وراكع وركع. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12004أبو رجاء بكسر اللام وتشديد الباء وهي غريبة جدا.