صفحة جزء
آ. (27) قوله: إلا من ارتضى : يجوز أن يكون منقطعا أي: لكن من ارتضاه فإنه يظهره على ما يشاء من غيبه بالوحي. وقوله: "من رسول" بيان للمرتضين.

وقوله: فإنه يسلك بيان لذلك. وقيل: هو متصل. و"رصدا" قد تقدم الكلام عليه. ويجوز أن تكون "من" شرطية أو موصولة متضمنة معنى الشرط. وقوله: "فإنه" خبر المبتدأ على القولين. وهو من الاستثناء المنقطع أيضا، أي: لكن. والمعنى: لكن من ارتضاه من الرسل فإنه يجعل له ملائكة رصدا يحفظونه.

التالي السابق


الخدمات العلمية