آ. (27) قوله:
من راق : مبتدأ وخبر. وهذه الجملة هي القائمة مقام الفاعل، وأصول البصريين تقتضي أن لا تكون; لأن الفاعل عندهم لا يكون جملة; بل القائم مقامه ضمير المصدر، وقد تقدم تحقيق هذا أول البقرة، وهذا الاستفهام يجوز أن يكون على بابه، وأن يكون
[ ص: 580 ] استبعادا وإنكارا. وراق اسم فاعل: إما من رقى يرقى من الرقية وهو كلام معد للاستشفاء، يرقى به المريض ليشفى. وفي الحديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=655295 "وما أدراك أنها رقية"؟ يعني الفاتحة وهو من أسمائها، وإما من رقي يرقى، من الرقي وهو الصعود، أي: أن الملائكة لكراهتها في روحه تقول: من يصعد بهذه الروح؟ يقال: رقى بالفتح من الرقية، وبالكسر من الرقي. ووقف
حفص على نون "من" سكتة لطيفة، وتقدم هذا في أول الكهف وتحقيقه. وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن النون تدغم في الراء وجوبا بغنة وبغيرها نحو: من راشد.
والعامل في
"إذا بلغت" معنى قوله:
إلى ربك يومئذ المساق أي: إذا بلغت الحلقوم رفعت إلى الله، ويكون قوله:
وقيل من راق معطوفا على "بلغت".
والمساق: مفعل من السوق وهو اسم مصدر.