صفحة جزء
آ . (187) قوله تعالى : لتبيننه للناس : هذا جواب لما تضمنه الميثاق من القسم . وقرأ أبو عمرو وابن كثير وأبو بكر بالياء جريا على الاسم الظاهر وهو كالغائب وحسن ذلك قوله بعده : "فنبذوه " . والباقون بالتاء خطابا على الحكاية تقديره : "وقلنا لهم " ، وهذا كقوله : وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون بالتاء والياء ، وتقدم تحريره .

وقوله : ولا تكتمونه يحتمل وجهين ، أحدهما : واو الحال ، والجملة بعدها نصب على الحال أي : لتبيننه غير كاتمين . والثاني : أنها للعطف ، وأن الفعل بعدها مقسم عليه أيضا ، وإنما لم يؤكد بالنون لأنه منفي ، تقول : "والله لا يقوم زيد " من غير نون . وقال أبو البقاء : "ولم يأت بها في " تكتمونه "اكتفاء بالتوكيد في الأول لأن " تكتمونه "توكيد " ، وظاهر عبارته أنه لو لم يكن بعد مؤكد بالنون لزم توكيده ، وليس كذلك لما تقدم . وقوله : "لأنه توكيد " يعني أن نفي الكتمان عنهم من قوله : لتبيننه للناس ، فجاء قوله : ولا تكتمونه توكيدا في المعنى .

واستحسن الشيخ هذا الوجه - أعني جعل الواو عاطفة لا حالية - قال : "لأن هذا الوجه الأول يحتاج إلى إضمار مبتدأ بعد الواو حتى تصير [ ص: 524 ] الجملة اسمية ، لأن المضارع المنفي بـ " لا "لا يصح دخول الواو عليه . وغيره يقول : إنها تمتنع إذا كان مضارعا مثبتا فيفهم من هذا أن المضارع المنفي بكل ناف لا يمتنع دخولها عليه .

وقرأ عبد الله " لتبينونه "من غير توكيد . قال ابن عطية : " وقد لا تلزم هذه النون لام التوكيد ، قال سيبويه "انتهى . والمعروف من مذهب البصريين لزومهما معا ، والكوفيون يجيزون تعاقبهما في سعة الكلام ، وأنشدوا :


1506 - وعيشك يا سلمى لأوقن أنني لما شئت مستحل ولو أنه القتل



وقال آخر :


1507 - يمينا لأبغض كل امرئ     يزخرف قولا ولا يفعل



فأتى باللام وحدها ، وقد تقدم هذا مرة أخرى بأشبع من هذا الكلام .

وقرأ ابن عباس : " ميثاق النبيين " . والضمير في قوله : " فنبذوه "يعود على الناس المبين لهم ، لاستحالة عوده على النبيين ، وكان قد تقدم لك في قوله تعالى : وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم أنه في أحد الأوجه على [ ص: 525 ] حذف مضاف ، أي : أولاد النبيين ، فلا بعد في تقديره هنا ، أعني قراءة ابن عباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية