صفحة جزء
آ. (18) قوله: على طعام : متعلق بتحاضون. و"طعام" يجوز أن يكون على أصله من كونه اسما للمطعوم. ويكون على حذف مضاف، أي: على بذل، أو على إعطاء طعام، وأن يكون اسم مصدر بمعنى الإطعام، كالعطاء بمعنى الإعطاء، فلا حذف حينئذ. والتاء في "التراث" بدل من الواو، لأنه من الوراثة. ومثله: تولج وتوراة وتخمة، وقد تقدم ذلك. و"لما" بمعنى مجموع. يقال: لممت الشيء لما، أي: جمعته جمعا. قال الحطيئة :


4568- إذا كان لما يتبع الذم ربه فلا قدس الرحمن تلك الطواحنا



ولممت شعثه من ذلك. قال النابغة:


4569- ولست بمستبق أخا لا تلمه     على شعث، أي الرجال المهذب



[ ص: 791 ] والجم: الكثير. ومنه "جمة الماء". قال زهير:


4570- فلما وردن الماء زرقا جمامه      . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .



ومنه: الجمة للشعر، وقولهم "جاؤوا الجماء الغفير". من ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية