آ. (4) قوله :
ثم كلا سوف تعلمون : جعله الشيخ
جمال الدين بن مالك من التوكيد اللفظي مع توسط حرف العطف. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "والتكرير تأكيد للردع والرد عليهم، و "ثم" دالة على أن الإنذار الثاني أبلغ من الأول وأشد، كما تقول للمنصوح: أقول لك ثم أقول لك لا تفعل" انتهى. ونقل عن علي كرم الله وجهه: "كلا سوف تعلمون في الدنيا، ثم كلا سوف تعلمون في الآخرة" فعلى هذا يكون غير مكرر لحصول التغاير بينهما لأجل تغاير المتعلقين. و "ثم" على بابها من المهلة. وحذف متعلق العلم في الأفعال الثلاثة لأن الغرض الفعل لا متعلقه. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "والمعنى: لو تعلمون الخطأ فيما أنتم
[ ص: 98 ] عليه إذا عانيتم ما تنقلبون إليه". فقدر له مفعولا واحدا كأنه جعله بمعنى عرف.