صفحة جزء
[ ص: 158 ] آ. (2) قوله : من شر ما خلق : متعلق بـ "أعوذ" والعامة على إضافة "شر" إلى "ما" وقرأ عمرو بن فائد بتنوينه. وقال ابن عطية : "عمرو بن عبيد وبعض المعتزلة الذين يرون أن الله لم يخلق الشر: "من شر" بالتنوين "ما خلق" على النفي، وهي قراءة مردودة مبنية على مذهب باطل . انتهى. ولا يتعين أن تكون "ما" نافية، بل يجوز أن تكون موصولة بدلا من "شر" على حذف مضاف، أي: من شر شر ما خلق. عمم أولا [ثم خصص ثانيا]. وقال أبو البقاء: "وما" على هذا بدل من "شر" أو زائدة. ولا يجوز أن تكون نافية; لأن النافية لا يتقدم عليها ما في حيزها. فلذلك لم يجز أن يكون التقدير: ما خلق من شر، ثم هو فاسد المعنى" . قلت: وهو رد حسن صناعي. ولا يقال: إن "من شر" متعلق بـ "أعوذ". وحذف مفعول "خلق" لأنه خلاف الأصل. وقد أنحى مكي على هذا القائل، ورده بما تقدم أقبح رد. [و "ما" مصدرية، أو بمعنى الذي] .

التالي السابق


الخدمات العلمية