آ. ( 53 ) قوله تعالى:
أم لهم نصيب : "أم" هذه منقطعة لفوات شرط الاتصال، وقد تقدم ذلك أول البقرة، فتتقدر بـ "بل"، والهمزة التي يراد بها الإنكار، وكذلك هي في قوله:
أم يحسدون الناس وقوله: "فإذن" حرف جواب وجزاء ونونها أصلية، قال
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي: وحذاق النحويين على كتب نونها نونا، وأجاز
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء أن تكتب ألفا. وما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء هو قياس الخط؛ لأنه مبني على الوقف، والوقف على نونها بالألف، وهي حرف ينصب المضارع بشروط تقدمت، ولكن إذا وقعت بعد عاطف، فالأحسن الإهمال، وقد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله عنهما هنا بأعمالها فحذفا النون من قوله: "لا يؤتون". وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: ولم يعمل هنا من أجل حرف العطف وهو الفاء، ويجوز في غير القرآن أن يعمل مع الفاء، وليس المبطل "لا"؛ لأن
[ ص: 7 ] "لا" يتخطاها العامل، فظاهر هذه العبارة أولا أن المانع حرف العطف، وليس كذلك بل المانع التلاوة؛ ولذلك قال أخيرا: ويجوز في غير القرآن. وقد تقدم قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله.