آ. ( 90 ) قوله تعالى:
رجس : خبر عن هذه الأشياء المتقدمة، فيقال: كيف أخبر عن جمع بمفرد ؟ فأجاب
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري بأنه على حذف مضاف؛ أي: إنما شأن الخمر، وكذا وكذا، ذكر ذلك عند تعرضه للضمير في
"فاجتنبوه" كما سيأتي، وكذا قدره
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء ، فقال: لأن التقدير: إنما عمل هذه الأشياء. قال الشيخ بعد حكايته كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري: ولا حاجة إلى
[ ص: 412 ] هذا، بل الحكم على هذه الأربعة أنفسها أنها رجس أبلغ من تقدير هذا المضاف، كقوله:
إنما المشركون نجس . وهو كلام حسن، وأجاب
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء أيضا بأنه يجوز أن يكون "رجس" خبرا عن “الخمر"، وحذف خبر المعطوفات لدلالة خبر الأول عليها. قلت: وعلى هذا فيجوز أن يكون خبرا عن الآخر، وحذف خبر ما قبله لدلالة خبر ما بعده عليه؛ لأن لنا في نحو قوله تعالى:
والله ورسوله أحق أن يرضوه هذين التقديرين، وقد تقدم تحقيقهما غير مرة.
و "الأنصاب" جمع نصب، وقد تقدم ذلك أول السورة. والأزلام تقدمت أيضا، والرجس: قال
nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب: هو الشيء القذر، رجل رجس، ورجال أرجاس، ثم قال: وقيل: رجس ورجز: للصوت الشديد، يقال: بعير رجاس: شديد الهدير، وغمام راجس ورجاس: شديد الرعد. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: هو اسم لكل ما استقذر من عمل قبيح، يقال: رجس ورجس بكسر الجيم وفتحها، يرجس رجسا: إذا عمل عملا قبيحا، وأصله من الرجس بفتح الراء، وهو شدة صوت الرعد، قال:
1809 - وكل رجاس يسوق الرجسا
[ ص: 413 ]
وفرق
ابن دريد بين الرجس، والرجز، والركس، فجعل الرجس: الشر، والرجز: العذاب، والركس: العذرة والنتن، ثم قال: والرجس يقال للاثنين، فتحصل من هذا أنه اسم للشيء القذر المنتن، أو أنه في الأصل مصدر.
وقوله:
من عمل الشيطان في محل رفع؛ لأنه صفة لـ "رجس". والهاء في
"فاجتنبوه" تعود على الرجس؛ أي: فاجتنبوا الرجس الذي أخبر به عما تقدم من الخمر وما بعدها. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء : إنها تعود على الفعل، يعني: الذي قدره مضافا إلى الخمر وما بعدها، وإلى ذلك نحا
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أيضا، قال: فإن قلت: إلام يرجع الضمير في قوله: "فاجتنبوه" ؟ قلت: إلى المضاف المحذوف، أو تعاطيهما، أو ما أشبه ذلك، ولذلك قال:
رجس من عمل الشيطان ، وقد تقدم أن الأحسن أن هذه الأشياء جعلت نفس الرجس مبالغة.