آ. (83) قوله تعالى:
إلا امرأته : استثناء من أهله المنجين. وقوله:
كانت من الغابرين جواب سؤال مقدر. وهذا كما تقدم في البقرة وفي أول هذه السورة في قصة إبليس.
والغابر: المقيم. هذا هو مشهور اللغة، وأنشدوا قول
أبي ذؤيب الهذلي: 2239 - فغبرت بعدهم بعيش ناصب وإخال أني لاحق مستتبع
[ ص: 374 ] ومنه غبر اللبن لبقيته في الضرع، وغبر الحيض أيضا، قال
أبو كبير الهذلي، ويروى
لتأبط شرا: 2240 - ومبرأ من كل غبر حيضة وفساد مرضعة وداء معضل
ومعنى
"من الغابرين" في الآية أي: من المقيمين في الهلاك. وقال بعضهم: "غبر بمعنى مضى وذهب" ومعنى الآية يساعده، وأنشد
للأعشى: 2241 - عض بما أبقى المواسي له من أمه في الزمن الغابر
أي: الزمن الماضي. وقال بعضهم: غبر أي غاب، ومنه قولهم: "غبر عنا زمانا" وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة: غبر: عمر دهرا طويلا حتى هرم، ويدل له:
إلا عجوزا في الغابرين . والحاصل أن الغبور مشترك كعسعس أو حقيقة ومجاز وهو المرجح. والغبار: لما يبقى من التراب المثار. ومنه
ووجوه يومئذ عليها غبرة تخييلا لتغيرها واسودادها. والغبراء الأرض. قال
طرفة: 2242 - رأيت بني غبراء لا ينكرونني ولا أهل هذاك الطراف الممدد