صفحة جزء
ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين

قوله تعالى: ومنهم من عاهد الله في سبب نزولها أربعة أقوال .

أحدها: أن ثعلبة بن حاطب الأنصاري ، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ، ادع الله أن يرزقني مالا ، فقال: "ويحك يا ثعلبة ، قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه" قال: ثم قال مرة أخرى ، فقال: "أما ترضى أن تكون مثل نبي الله؟ فوالذي نفسي بيده ، لو شئت أن تسير معي الجبال [ ص: 473 ] ذهبا وفضة ، لسارت" فقال: والذي بعثك بالحق ، لئن دعوت الله أن يرزقني مالا ، لأوتين كل ذي حق حقه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم ارزق ثعلبة مالا" فاتخذ غنما ، فنمت فضاقت عليه المدينة ، فتنحى عنها ، ونزل واديا من أوديتها ، حتى جعل يصلي الظهر والعصر في جماعة ، ويترك ما سواهما . ثم نمت ، حتى ترك الصلوات إلى الجمعة ، ثم نمت ، فترك الجمعة . فسأل عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبر خبره ، فقال: "يا ويح ثعلبة ، يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة" وأنزل الله تعالى: خذ من أموالهم صدقة [التوبة:9] ، وأنزل فرائض الصدقة; فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلين على الصدقة ، وكتب لهما كتابا يأخذان الصدقة ، وقال: "مرا بثعلبة ، وبفلان" رجل من بني سليم ، فخرجا حتى أتيا ثعلبة ، فسألاه الصدقة ، وأقرآه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقال: ما هذا إلا جزية ، ما هذه إلا أخت الجزية ، ما أدري ما هذا ، انطلقا حتى تفرغا ثم تعودا إلي . فانطلقا; فأخبر السلمي ، فاستقبلهما بخيار ماله ، فقالا: لا يجب هذا عليك; فقال: خذاه ، فإن نفسي بذلك طيبة; فأخذا منه . فلما فرغا من صدقتهما ، مرا بثعلبة فقال: أروني كتابكما ، فقال: ما هذه إلا أخت الجزية ، انطلقا حتى أرى رأيي ، فانطلقا ، فأخبرا رسول الله صلى الله عليه وسلم بما كان ، فنزلت هذه الآية إلى قوله: بما كانوا يكذبون ، وكان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من أقارب ثعلبة ، فخرج إلى ثعلبة ، فأخبره; فأتى رسول الله ، وسأله أن يقبل منه صدقته ، فقال: "إن الله قد منعني أن أقبل منك صدقتك"؟ فجعل يحثو التراب على رأسه .

فقال: "هذا عملك ، قد أمرتك فلم تطعني" . فرجع إلى منزله ، وقبض رسول الله ، ولم يقبل منه شيئا ، فلما ولي أبو بكر ، سأله أن يقبل منه ، فأبى .

فلما ولي عمر ، سأله أن يقبل منه ، فأبى .

فلما ولي عثمان ، سأله أن يقبلها; فقال: لم يقبلها رسول الله ولا أبو بكر ولا عمر فلم يقبلها; [ ص: 474 ] وهلك ثعلبة في خلافة عثمان رضي الله عنه .
روى هذا الحديث القاسم عن أبي أمامة الباهلي . وقال ابن عباس : مر ثعلبة على مجلس ، فأشهدهم على نفسه: لئن آتاني الله من فضله ، آتيت كل ذي حق ، حقه وفعلت كذا وكذا .

فآتاه الله من فضله ، فأخلف ما وعد; فقص الله علينا شأنه .

والثاني: أن رجلا من بني عمرو بن عوف ، كان له مال بالشام ، فأبطأ عنه ، فجهد له جهدا شديدا ، فحلف بالله لئن آتانا من فضله ، أي: من ذلك المال ، لأصدقن منه ، ولأصلن ، فأتاه ذلك المال ، فلم يفعل ، فنزلت هذه الآية ، قاله ابن السائب عن أبي صالح عن ابن عباس . قال ابن السائب: والرجل حاطب بن أبي بلتعة .

والثالث: أن ثعلبة ، ومعتب بن قشير ، خرجا على ملإ ، فقالا: والله لئن رزقنا الله لنصدقن . فلما رزقهما ، بخلا به ، فنزلت هذه الآية ، قاله الحسن ، ومجاهد .

والرابع: أن نبتل بن الحارث ، وجد بن قيس ، وثعلبة بن حاطب ، ومعتب بن قشير ، قالوا: لئن آتانا الله من فضله لنصدقن . فلما آتاهم من فضله بخلوا به ، فنزلت هذه الآية ، قاله الضحاك .

فأما التفسير ، فقوله: ومنهم يعني المنافقين من عاهد الله أي: قال: علي عهد الله (لنصدقن) الأصل: لنتصدقن ، فأدغمت التاء في الصاد لقربها منها .

[ ص: 475 ] ولنكونن من الصالحين أي: لنعملن ما يعمل أهل الصلاح في أموالهم من صلة الرحم والإنفاق في الخير . وقد روى كهمس عن معبد بن ثابت أنه قال: إنما هو شيء نووه في أنفسهم ، ولم يتكلموا به; ألم تسمع إلى قوله: ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم ؟

التالي السابق


الخدمات العلمية