صفحة جزء
قوله تعالى: وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما آتيناكم بقوة واذكروا ما فيه لعلكم تتقون

الخطاب بهذه الآية لليهود . والميثاق: مفعال من التوثق بيمين أو عهد أو نحو ذلك من الأمور التي تؤكد القول .

وفي هذا الميثاق ثلاثة أقوال . أحدها: أنه أخذ ميثاقهم أن يعملوا بما في التوراة ، فكرهوا الإقرار بما فيها ، فرفع عليهم الجبل ، قاله مقاتل . قال أبو سليمان الدمشقي: أعطوا الله عهدا ليعملن بما في التوراة ، فلما جاء بها موسى قرءوا ما فيها من التثقيل ، امتنعوا من أخذها ، فرفع الطور عليهم . والثاني: أنه ما أخذه الله تعالى على الرسل وتابعيهم من الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم ، ذكره الزجاج . والثالث: ذكره الزجاج أيضا ، فقال: يجوز أن يكون الميثاق يوم أخذ الذرية من ظهر آدم .

قوله تعالى: ورفعنا فوقكم الطور قال أبو عبيدة: الطور في كلام العرب: الجبل . وقال ابن قتيبة: الطور: الجبل بالسريانية . وقال ابن عباس: ما أنبت من الجبال فهو طور ، وما لم ينبت فليس بطور .

وأي الجبال هو؟ فيه ثلاثة أقوال . أحدهما: جبل من جبال فلسطين ، قاله ابن عباس . والثاني: جبل نزلوا بأصله ، قاله قتادة . والثالث: الجبل الذي تجلى له ربه قاله مجاهد .

وجمهور العلماء على أنه إنما رفع الجبل عليهم لإبائهم التوراة . وقال السدي: لإبائهم دخول الأرض المقدسة .

قوله تعالى: خذوا ما آتيناكم بقوة .

وفي المراد بالقوة أربعة أقوال . أحدها: الجد والاجتهاد ، قاله ابن عباس ، وقتادة ، والسدي . والثاني: الطاعة ، قاله أبو العالية . والثالث: العمل بما فيه ، قاله مجاهد . والرابع: الصدق ، قاله ابن زيد .

[ ص: 94 ] قوله تعالى: واذكروا ما فيه فيه قولان . أحدهما: اذكروا ما تضمنه من الثواب والعقاب ، قاله ابن عباس . والثاني: معناه: ادرسوا ما فيه ، قاله الزجاج .

قوله تعالى: لعلكم تتقون قال ابن عباس: تتقون العقوبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية