صفحة جزء
وجاءوا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون

قوله تعالى : " وجاءوا على قميصه بدم كذب " قال اللغويون : معناه : بدم مكذوب فيه ، والعرب تجعل المصدر في كثير من الكلام مفعولا ، فيقولون للكذب مكذوب ، وللعقل معقول ، وللجلد مجلود ، قال الشاعر :


حتى إذا لم يتركوا لعظامه لحما ولا لفؤاده معقولا



أراد : عقلا . وقال الآخر :


قد والذي سمك السماء بقدرة     بلغ العزاء وأدرك المجلود



يريد : أدرك الجلد . ويقولون : ليس لفلان عقد رأي ، ولا معقود رأي ، ويقولون : هذا ماء سكب ، يريدون : مسكوبا ، وهذا شراب صب ، يريدون : مصبوبا ، [ ص: 193 ] وماء غور ، يعنون : غائرا ، ورجل صوم ، يريدون : صائما ، وامرأة نوح ، يريدون : نائحة ; وهذا الكلام مجموع قول الفراء ، والأخفش ، والزجاج ، وابن قتيبة في آخرين .

قال ابن عباس : أخذوا جديا فذبحوه ، ثم غمسوا قميص يوسف في دمه ، وأتوه به وليس فيه خرق ، فقال : كذبتم ، لو كان أكله الذئب لخرق القميص . وقال قتادة : كان دم ظبية . وقرأ ابن أبي عبلة : " بدم كذبا " بالنصب . وقرأ ابن عباس ، والحسن ، وأبو العالية : " بدم كدب " بالدال غير معجمة ، أي : بدم طري .

قوله تعالى : " بل سولت " أي : زينت " لكم أنفسكم أمرا " غير ما تصفون " فصبر جميل " قال الخليل : المعنى : فشأني صبر جميل ، والذي أعتقده صبر جميل . وقال الفراء : الصبر مرفوع ، لأنه عزى نفسه وقال : ما هو إلا الصبر ، ولو أمرهم بالصبر ، لكان نصبا . وقال قطرب : المعنى : فصبري صبر جميل . وقرأ ابن مسعود ، وأبي ، وأبو المتوكل : " فصبرا جميلا " بالنصب . قال الزجاج : والصبر الجميل ، لا جزع فيه ، ولا شكوى إلى الناس .

قوله تعالى : " والله المستعان على ما تصفون " فيه قولان :

أحدهما : على ما تصفون من الكذب . والثاني : على احتمال ما تصفون .

التالي السابق


الخدمات العلمية