صفحة جزء
فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود . إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم ومن خلفهم ألا تعبدوا إلا الله قالوا لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فإنا بما أرسلتم به كافرون . فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون . فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب [ ص: 247 ] الآخرة أخزى وهم لا ينصرون . وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون . ونجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون .

قوله تعالى: فإن أعرضوا عن الإيمان بعد هذا البيان فقل أنذرتكم صاعقة الصاعقة: المهلك من كل شيء; والمعنى: أنذرتكم عذابا مثل عذابهم . وإنما خص القبيلتين، لأن قريشا يمرون على قرى القوم في أسفارهم .

إذ جاءتهم الرسل من بين أيديهم أي: أتت آباءهم ومن كان قبلهم ومن خلفهم أي: من خلف الآباء، وهم الذين أرسلوا إلى هؤلاء المهلكين ألا تعبدوا أي: بأن لا تعبدوا إلا الله قالوا لو شاء ربنا أي: لو أراد دعوة الخلق لأنزل ملائكة .

قوله تعالى: فاستكبروا أي: تكبروا عن الإيمان وعملوا بغير الحق . وكان هود قد تهددهم بالعذاب فقالوا: نحن نقدر على دفعه بفضل قوتنا . والآيات هاهنا: الحجج .

وفي الريح الصرصر أربعة أقوال .

أحدها: أنها الباردة، قاله ابن عباس، وقتادة، والضحاك . وقال الفراء: هي الريح الباردة تحرق كالنار، وكذلك قال الزجاج : هي الشديدة البرد جدا; فالصرصر متكرر فيها البرد، كما تقول: أقللت الشيء وقلقلته، فأقللته بمعنى رفعته، وقلقلته: كررت رفعه .

[ ص: 248 ] والثاني: أنها الشديدة السموم، قاله مجاهد .

والثالث: الشديدة الصوت، قاله السدي، وأبو عبيدة، وابن قتيبة .

والرابع: الباردة الشديدة، قاله مقاتل .

قوله تعالى: في أيام نحسات قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو : "نحسات" بإسكان الحاء; وقرأ الباقون: بكسرها . قال الزجاج : من كسر الحاء، فواحدهن " نحس "، ومن أسكنها، فواحدهن "نحس"; والمعنى: مشؤومات .

وفي أول هذه الأيام ثلاثة أقوال . أحدها: غداة يوم الأحد، قاله السدي . والثاني: يوم الجمعة، قاله الربيع بن أنس . والثالث: يوم الأربعاء، قاله يحيى بن سلام . والخزي: الهوان .

قوله تعالى: وأما ثمود فهديناهم فيه ثلاثة أقوال . أحدها: بينا لهم، قاله ابن عباس، وسعيد بن جبير . وقال قتادة: بينا لهم سبيل الخير والشر . والثاني: دعوناهم، قاله مجاهد . والثالث: دللناهم على مذهب الخير، قاله الفراء .

[ ص: 249 ] قوله تعالى: فاستحبوا العمى أي: اختاروا الكفر على الإيمان، فأخذتهم صاعقة العذاب الهون أي: ذي الهوان، وهو الذي يهينهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية