صفحة جزء
[ ص: 247 ] سورة الكوثر

وفيها قولان .

أحدهما: مكية، قاله ابن عباس، والجمهور .

والثاني: مدنية، قاله الحسن، وعكرمة، وقتادة .

بسم الله الرحمن الرحيم

إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر .

وفي " الكوثر " ستة أقوال .

أحدها: أنه نهر في الجنة . روى البخاري في أفراده من حديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: بينما أنا أسير في الجنة إذا بنهر حافتاه قباب [ ص: 248 ] الدر المجوف . قلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: هذا الكوثر الذي أعطاك ربك عز وجل، فإذا طينه، أو طيبه مسك أذفر .

وروى مسلم أيضا في أفراده من حديث أنس أيضا قال: أغفى رسول الله صلى الله عليه وسلم إغفاءة، ثم رفع رأسه متبسما إما قال لهم، وإما قالوا له: لم ضحكت؟ فقال: " إنه أنزل علي الآن آنفا سورة " فقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر حتى ختمها . وقال: " هل تدرون ما الكوثر؟ " فقالوا: الله ورسوله أعلم . قال: " هو نهر أعطانيه ربي عز وجل في الجنة عليه خير كثير ترد عليه أمتي يوم القيامة آنيته عدد كواكب السماء، يختلج العبد منهم، فأقول: يا رب إنه من أمتي، فيقال لي: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك .

والثاني: أن الكوثر: الخير الكثير الذي أعطي نبينا صلى الله عليه وسلم، قاله ابن عباس .

[ ص: 249 ] والثالث: العلم والقرآن، قاله الحسن .

والرابع: النبوة، قاله عكرمة .

والخامس: أنه حوض رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يكثر الناس عليه، قاله عطاء .

والسادس: أنه كثرة أتباعه، وأمته، قاله أبو بكر بن عياش .

قوله تعالى: فصل لربك في هذه الصلاة ثلاثة أقوال .

أحدها: صلاة العيد . وقال قتادة: صلاة الأضحى .

والثاني: صلاة الصبح بالمزدلفة، قاله مجاهد .

والثالث: الصلوات الخمس، قاله مقاتل .

وفي قوله تعالى: وانحر خمسة أقوال .

أحدها: اذبح يوم النحر، رواه علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال عطاء، ومجاهد، والجمهور .

والثاني: وضع اليمين على اليسرى عند النحر في الصلاة .

والثالث: أنه رفع اليدين بالتكبير إلى النحر، قاله أبو جعفر محمد بن علي .

والرابع: أن المعنى: صل لله، وانحر لله، فإن ناسا يصلون لغيره، وينحرون لغيره، قاله القرظي .

[ ص: 250 ] والخامس: أنه استقبال القبلة بالنحر، حكاه الفراء .

قوله تعالى: إن شانئك اختلفوا فيمن عنى بذلك على خمسة أقوال .

أحدها: أنه العاص بن وائل السهمي . قاله ابن عباس: نزلت في العاص بن وائل، لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم على باب المسجد فوقف يحدثه حتى دخل العاص المسجد، وفيه أناس من صناديد قريش، فقالوا له: من الذي كنت تحدث؟ قال: ذاك الأبتر، يعني النبي صلى الله عليه وسلم، وكان قد توفي قبل ذلك عبد الله ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا يسمون من ليس له ابن: أبتر، فأنزل الله عز وجل هذه السورة .

وممن ذهب إلى أنها نزلت في العاص سعيد بن جبير، ومجاهد، وقتادة .

والثاني: أنه أبو جهل، روي عن ابن عباس أيضا .

والثالث: أبو لهب، قاله عطاء .

والرابع: عقبة بن أبي معيط، قاله شمر بن عطية .

[ ص: 251 ] والخامس: أنه عنى به جماعة من قريش، قاله عكرمة . والشانئ: المبغض، والأبتر: المنقطع عن الخير .

التالي السابق


الخدمات العلمية