صفحة جزء
قوله تعالى: أو كصيب من السماء

"أو" حرف مردود على قوله: مثلهم كمثل الذي استوقد نارا [ البقرة: 17 ] واختلف العلماء فيه على ستة أقوال . [ ص: 42 ] أحدها: أنه داخل هاهنا للتخيير ، تقول العرب جالس الفقهاء أو النحويين ، ومعناه: أنت مخير في مجالسة أي: الفريقين شئت ، فكأنه خيرنا بين أن نضرب لهم المثل الأول أو الثاني .

والثاني: أنه داخل للإبهام فيما قد علم الله تحصيله ، فأبهم عليهم ما لا يطلبون تفصيله ، فكأنه قال: مثلهم كأحد هذين . ومثله قوله تعالى: فهي كالحجارة أو أشد قسوة [ البقرة: 74 ] والعرب تبهم ما لا فائدة في تفصيله . قال لبيد:


تمنى ابنتاي أن يعيش أبوهما وهل أنا إلا من ربيعة أو مضر



أي: هل أنا إلا من أحد هذين الفريقين ، وقد فنيا فسبيلي أن أفنى كما فنيا .

والثالث: أنه بمعنى بل . وأنشد الفراء


بدت مثل قرن الشمس في رونق الضحى     وصورتها أو أنت في العين أملح



والرابع: أنه للتفصيل ، ومعناه: بعضهم يشبه بالذي استوقد نارا ، وبعضهم بأصحاب الصيب . ومثله قوله تعالى: كونوا هودا أو نصارى [ البقرة: 135 ] معناه: قال بعضهم ، وهم اليهود: كونوا هودا ، وقال النصارى: كونوا نصارى . وكذا قوله: فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون [ الأعراف: 4 ] معناه: جاء بعضهم بأسنا بياتا وجاء بعضهم بأسنا وقت القائلة .

والخامس: أنه بمعنى الواو . ومثله قوله تعالى: أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم [ النور: 61 ] قال جرير:


نال الخلافة أو كانت له قدرا     كما أتى ربه موسى على قدر



السادس أنه للشك في حق المخاطبين ، إذ الشك مرتفع عن الحق عز وجل ، ومثله قوله تعالى: وهو أهون عليه [ الروم: 37 ] يريد: فالإعادة أهون من الابتداء فيما تظنون . [ ص: 43 ] فأما التفسير لمعنى الكلام: أو كأصحاب صيب ، فأضمر الأصحاب; لأن في قوله: يجعلون أصابعهم في آذانهم دليلا عليه .

والصيب: المطر . قال ابن قتيبة: هو فيعل من صاب يصوب: إذا نزل من السماء ، وقال الزجاج: كل نازل من علو إلى استفال ، فقد صاب يصوب ، قال الشاعر:


كأنهم صابت عليهم سحابة     صواعقها لطيرهن دبيب



وفي الرعد ثلاثة أقوال .

أحدها: أنه صوت ملك يزجر السحاب ، وقد روي هذا المعنى مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وبه قال ابن عباس ، ومجاهد . وفي رواية عن مجاهد أنه صوت ملك يسبح . وقال عكرمة: هو ملك يسوق السحاب كما يسوق الحادي الإبل .

والثاني: أنه ريح تختنق بين السماء والأرض . وقد روي عن أبي الجلد أنه قال: الرعد: الريح . واسم أبي الجلد: جيلان بن أبي فروة البصري ، وقد روى عنه قتادة .

والثالث: أنه اصطكاك أجرام السحاب ، حكاه شيخنا علي بن عبيد الله .

وفي البرق ثلاثة أقوال .

أحدها: أنه مخاريق يسوق بها الملك السحاب ، روي هذا المعنى مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو قول علي بن أبي طالب . وفي رواية عن علي قال: هو ضربة بمخراق من حديد . وعن ابن عباس: أنه ضربة بسوط من نور . قال ابن الأنباري: المخاريق: ثياب تلف ، ويضرب بها الصبيان بعضهم بعضا ، فشبه السوط الذي يضرب به السحاب بذلك المخراق .

[ ص: 44 ] قال عمرو بن كلثوم:


كأن سيوفنا فينا وفيهم     مخاريق بأيدي لاعبينا



وقال مجاهد: البرق مصع ملك ، والمصع: الضرب والتحريك .

الثاني: أن البرق: الماء ، قاله أبو الجلد ، وحكى ابن فارس أن البرق: تلألؤ الماء .

والثالث: أنه نار تتقدح من اصطكاك أجرام السحاب لسيره ، وضرب بعضه لبعض ، حكاه شيخنا .

والصواعق: جمع صاعقة ، وهي صوت شديد من صوت الرعد يقع معه قطعة من نار تحرق ما تصيبه ، وروي عن شهر بن حوشب: أن الملك الذي يسوق السحاب ، إذا اشتد غضبه ، طار من فيه النار ، فهي الصواعق . وقال غيره: هي نار تنقدح من اصطكاك أجرام السحاب . قال ابن قتيبة: وإنما سميت صاعقة ، لأنها إذا أصابت قتلت ، يقال: صعقتهم أي: قتلتهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية