صفحة جزء
[ ص: 106 ] ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا

قوله تعالى: ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب في سبب نزولها: أربعة أقوال .

أحدها: أن جماعة من اليهود قدموا على قريش ، فسألوهم: أديننا خير ، أم دين محمد؟ فقال: اليهود: بل دينكم ، فنزلت هذه الآية ، هذا قول ابن عباس .

والثاني: أن كعب بن الأشرف ، وحيي بن أخطب ، قدما مكة ، فقالت لهما قريش: أنحن خير ، أم محمد؟ فقالا: أنتم ، فنزلت هذه الآية ، هذا قول عكرمة في رواية . وقال قتادة: نزلت في كعب ، وحيي ، ورجلين آخرين من بني النضير قالوا: لقريش: أنتم أهدى من محمد .

[ ص: 107 ] والثالث: أن كعب بن الأشرف وهو الذي قال لكفار قريش: أنتم أهدى من محمد ، فنزلت هذه الآية . وهذا قول مجاهد ، والسدي ، وعكرمة في رواية .

والرابع: أن حيي بن أخطب قال للمشركين: نحن وإياكم خير من محمد ، فنزلت هذه الآية ، هذا قول ابن زيد . والمراد بالمذكورين في هذه الآية اليهود .

وفي "الجبت" سبعة أقوال .

أحدها: أنه السحر ، قاله عمر بن الخطاب ، ومجاهد ، والشعبي ، والثاني: الأصنام ، رواه عطية ، عن ابن عباس . وقال عكرمة: الجبت: صنم . والثالث: حيي بن أخطب ، رواه ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، وبه قال الضحاك ، والفراء . والرابع: كعب بن الأشرف ، رواه الضحاك ، عن ابن عباس ، وليث عن مجاهد . والخامس: الكاهن ، روي عن ابن عباس ، وبه قال ابن سيرين ، ومكحول . والسادس: الشيطان ، قاله سعيد بن جبير في رواية ، وقتادة ، والسدي . والسابع: الساحر ، قاله أبو العالية ، وابن زيد . وروى أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، قال: الجبت: الساحر بلسان الحبشة .

وفي المراد بالطاغوت ها هنا ستة أقوال .

أحدها: الشيطان ، قاله عمر بن الخطاب ، ومجاهد في رواية ، والشعبي ، وابن زيد . والثاني: أنه اسم للذين يكونون بين يدي الأصنام يعبرون عنها ليضلوا الناس ، رواه العوفي عن ابن عباس . والثالث: كعب بن الأشرف ، رواه ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، وبه قال الضحاك ، والفراء . والرابع: الكاهن ، وبه قال سعيد بن جبير ، وأبو العالية ، وقتادة ، والسدي . والخامس: أنه الصنم ، [ ص: 108 ] قاله عكرمة . وقال الجبت والطاغوت صنمان . والسادس: الساحر ، روي عن ابن عباس ، وابن سيرين ، ومكحول ، فهذه الأقوال . تدل على أنهما اسمان لمسميين .

وقال اللغويون منهم ابن قتيبة ، والزجاج: كل معبود من دون الله ، من حجر ، أو صورة ، أو شيطان ، فهو جبت وطاغوت .

قوله تعالى: ويقولون للذين كفروا يعني: لمشركي قريش: أنتم "أهدى" من الذين آمنوا ، يعنون النبي وأصحابه "طريقا" في الديانة والاعتقاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية