صفحة جزء
ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما

قوله تعالى: ومن يطع الله والرسول في سبب نزولها ثلاثة أقوال .

[ ص: 126 ] أحدها: أن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان شديد المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرآه رسول الله يوما فعرف الحزن في وجهه ، فقال: يا ثوبان ما غير وجهك؟ قال: ما بي من وجع غير أني إذا لم أرك اشتقت إليك ، فأذكر الآخرة ، فأخاف أن لا أراك هناك ، فنزلت هذه الآية . رواه أبو صالح عن ابن عباس .

والثاني: أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له: ما ينبغي أن نفارقك في الدنيا ، فإنك إذا فارقتنا رفعت فوقنا ، فنزلت هذه الآية . هذا قول مسروق .

والثالث: أن رجلا من الأنصار جاء إلى النبي وهو محزون ، فقال: مالي أراك محزونا؟ فقال: يا رسول الله غدا ترفع مع الأنبياء ، فلا نصل إليك . فنزلت هذه الآية . هذا قول سعيد بن جبير . قال ابن عباس : ومن يطع الله في الفرائض ، والرسول في السنن . قال ابن قتيبة: والصديق: الكثير الصدق ، كما يقال: فسيق ، وسكير ، وشريب ، وخمير ، وسكيت ، وفجير ، وعشيق ، [ ص: 127 ] وضليل ، وظليم: إذا كثر منه ذلك . ولا يقال ذلك لمن فعل الشيء مرة ، أو مرتين حتى يكثر منه ذلك ، أو يكون عادة . فأما الشهداء ، فجمع شهيد وهو القتيل في سبيل الله .

وفي تسميته بالشهيد خمسة أقوال . أحدها: لأن الله تعالى وملائكته شهدوا له بالجنة ، قاله ثعلب . والثاني: لأن ملائكة الرحمة تشهده . والثالث: لسقوطه بالأرض ، والأرض: هي الشاهدة ، ذكر القولين ابن فارس اللغوي . والرابع: لقيامه بشهادة الحق في أمر الله حتى قتل ، قاله أبو سليمان الدمشقي . والخامس: لأنه يشهد ما أعد الله له من الكرامة بالقتل ، قاله شيخنا علي بن عبيد الله .

فأما الصالحون ، فهم اسم لكل من صلحت سريرته وعلانيته ، والجمهور على أن النبيين ، والصديقين ، والشهداء ، والصالحين عام في جميع من هذه صفته .

[ ص: 128 ] وقال عكرمة: المراد بالنبيين هاهنا: محمد ، والصديقين أبو بكر ، وبالشهداء عمر وعثمان وعلي ، وبالصالحين سائر الصحابة .

قوله تعالى: وحسن أولئك رفيقا قال الزجاج : "رفيقا" منصوب على التمييز ، وهو ينوب عن رفقاء . قال الشاعر:


بها جيف الحسرى فأما عظامها فبيض وأما جلدها فصليب



وقال آخر:

في

حلقكم عظم وقد شجينا     يريد في حلوقكم عظام



"ذلك الفضل" الذي أعطى المذكورين "من الله وكفى بالله عليما" بالمقاصد والنيات .

التالي السابق


الخدمات العلمية