صفحة جزء
ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فأعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا

قوله تعالى: ويقولون طاعة نزلت في المنافقين ، كانوا يؤمنون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ليأمنوا ، فإذا خرجوا ، خالفوا ، هذا قول ابن عباس . قال الفراء: والرفع في "طاعة" على معنى: أمرك طاعة .

قوله تعالى: بيت طائفة قرأ أبو عمرو ، وحمزة: بيت ، بسكون "التاء" ، وإدغامها في "الطاء" ونصب الباقون "التاء" قال أبو علي: التاء والطاء والدال من حيز واحد ، فحسن الإدغام ، ومن بين ، فلانفصال الحرفين ، واختلاف المخرجين . قال ابن قتيبة: والمعنى: [فإذا برزوا من عندك ، أي: خرجوا ، بيت طائفة منهم غير الذي تقول ، أي] قالوا: وقدروا ليلا غير ما أعطوك نهارا . قال الشاعر:


أتوني فلم أرض ما بينوا وكانوا أتوني بشيء نكر



[ ص: 143 ] والعرب تقول: هذا أمر قد قدر بليل [وفرغ منه بليل ، ومنه قول الحارث بن حلزة:


أجمعوا أمرهم عشاء فلما     أصبحوا أصبحت لهم ضوضاء]



وقال بعضهم: بيت ، بمعنى: بدل ، وأنشد:


وبيت قولي عند المليك     قاتلك الله عبدا كفورا



وفي قوله (غير الذي تقول) قولان .

أحدهما: غير الذي تقول الطائفة عندك ، وهو قول ابن عباس ، وابن قتيبة . والثاني: غير الذي تقول أنت يا محمد ، وهو قول قتادة ، والسدي .

قوله تعالى: والله يكتب ما يبيتون فيه ثلاثة أقوال . أحدها: يكتبه في الأعمال التي تثبتها الملائكة ، قاله مقاتل في آخرين . والثاني: ينزله إليك في كتابه . والثالث: يحفظه عليهم ليجازوا به ، ذكر القولين الزجاج . قال ابن عباس : فأعرض عنهم: فلا تعاقبهم ، وثق بالله عز وجل ، وكفى بالله ثقة لك . قال: ثم نسخ هذا الإعراض ، وأمر بقتالهم .

فإن قيل: ما الحكمة في أنه ابتدأ بذكرهم جملة ، ثم قال: (بيت طائفة) والكل منافقون؟ فالجواب: من وجهين ، ذكرهما أهل التفسير .

أحدهما: أنه أخبر عمن سهر ليله ، ودبر أمره منهم دون غيره منهم . والثاني: أنه ذكر من علم أنه يبقى على نفاقه دون من علم أنه يرجع .

التالي السابق


الخدمات العلمية