صفحة جزء
فما لكم في المنافقين فئتين والله أركسهم بما كسبوا أتريدون أن تهدوا من أضل الله ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا

قوله تعالى: فما لكم في المنافقين فئتين في سبب نزولها سبعة أقوال . [ ص: 153 ] أحدها: أن قوما أسلموا ، فأصابهم وباء بالمدينة وحماها ، فخرجوا فاستقبلتهم نفر من المسلمين ، فقالوا: ما لكم خرجتم؟ قالوا: أصابنا وباء بالمدينة ، واجتويناها ، فقالوا: أما لكم في رسول الله أسوة؟ فقال بعضهم: نافقوا ، وقال بعضهم: لم ينافقوا ، فنزلت هذه الآية ، رواه أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه .

والثاني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خرج إلى أحد ، رجع ناس ممن خرج معه ، فافترق فيهم أصحاب رسول الله ، ففرقة تقول: نقتلهم ، وفرقة تقول: لا نقتلهم ، فنزلت هذه الآية . هذا في "الصحيحين" من قول زيد بن ثابت .

والثالث: أن قوما كانوا بمكة تكلموا بالإسلام وكانوا يعاونون المشركين ، [ ص: 154 ] فخرجوا من مكة لحاجة لهم ، فقال قوم من المسلمين: اخرجوا إليهم ، فاقتلوهم ، فإنهم يظاهرون عدوكم . وقال قوم: كيف نقتلهم وقد تكلموا بمثل ما تكلمنا به؟ فنزلت هذه الآية ، رواه عطية عن ابن عباس .

والرابع: أن قوما قدموا المدينة ، فأظهروا الإسلام ، ثم رجعوا إلى مكة ، فأظهروا الشرك ، فنزلت هذه الآية ، هذا قول الحسن ، ومجاهد .

والخامس: أن قوما أعلنوا الإيمان بمكة وامتنعوا من الهجرة ، فاختلف المؤمنون فيهم ، فنزلت هذه الآية ، وهذا قول الضحاك .

والسادس: أن قوما من المنافقين أرادوا الخروج من المدينة ، فقالوا للمؤمنين: إنه قد أصابتنا أوجاع في المدينة ، فلعلنا نخرج فنتماثل ، فإنا كنا أصحاب بادية ، فانطلقوا واختلف فيهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنزلت هذه الآية . هذا قول السدي .

والسابع: أنها نزلت في شأن ابن أبي حين تكلم في عائشة بما تكلم ، وهذا قول ابن زيد .

وقوله تعالى: فما لكم خطاب للمؤمنين . والمعنى: أي شيء لكم في الاختلاف في أمرهم؟ و" الفئة": الفرقة . وفي معنى "أركسهم" أربعة أقوال .

أحدها: ردهم ، رواه عطاء عن ابن عباس . قال ابن قتيبة: ركست [ ص: 155 ] الشيء ، وأركسته: لغتان ، أي: نكسهم وردهم في كفرهم ، وهذا قول الفراء ، والزجاج .

والثاني: أوقعهم ، رواه ابن أبي طلحة ، عن ابن عباس . والثالث: أهلكهم ، قاله قتادة . والرابع: أضلهم ، قاله السدي .

فأما الذي كسبوا ، فهو كفرهم ، وارتدادهم . قال أبو سليمان: إنما قال: أتريدون أن تهدوا من أضل الله ، لأن قوما من المؤمنين قالوا: إخواننا ، وتكلموا بكلمتنا .

قوله تعالى: فلن تجد له سبيلا فيه قولان . أحدهما: إلى الحجة ، قاله الزجاج . والثاني: إلى الهدى ، قاله أبو سليمان الدمشقي .

التالي السابق


الخدمات العلمية