صفحة جزء
والوزن يومئذ الحق فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون

قوله تعالى: والوزن يومئذ الحق أي: العدل . وإنما قال: موازينه لأن "من " في معنى جميع ، يدل عليه قوله: فأولئك وفي معنى يظلمون قولان .

أحدهما: يجحدون . والثاني: يكفرون .

قال الفراء: والمراد بموازينه: وزنه . والعرب تقول: هل لك في درهم بميزان درهمك ، ووزن درهمك ، ويقولون: داري بميزان دارك ، ووزن دارك; ويريدن: حذاء دارك . [ ص: 170 ] قال الشاعر:

قد كنت قبل لقائكم ذا مرة عندي لكم مخاصم ميزانه



يعني: مثل كلامه ولفظه .

فصل

والقول بالميزان مشهور في الحديث ، وظاهر القرآن ينطق به . وأنكرت المعتزلة ذلك ، وقالوا: الأعمال أعراض ، فكيف توزن؟ فالجواب: أن الوزن يرجع إلى الصحائف ، بدليل حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله عز وجل يستخلص رجلا من أمتي على رؤوس الناس يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا ، كل سجل مد البصر ، ثم يقول له: أتنكر من هذا شيئا؟ أظلمتك كتبتي الحافظون؟ فيقول: لا يا رب . فيقول: ألك عذر أو حسنة؟ فيبهت الرجل ، فيقول: لا يا رب; فيقول: بلى ، إن لك عندنا حسنة واحدة ، لا ظلم عليك اليوم ، فيخرج له بطاقة فيها ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، فتوضع السجلات في كفة ، والبطاقة في كفة; قال: فطاشت السجلات وثقلت البطاقة" أخرجه أحمد في مسنده" ، والترمذي وروى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يؤتى بالرجل الطويل الأكول [ ص: 171 ] الشروب ، فلا يزن جناح بعوضة" ، فعلى هذا يوزن الإنسان . قال ابن عباس : توزن الحسنات والسيئات في ميزان ، له لسان وكفتان . فأما المؤمن ، فيؤتى بعمله في أحسن صورة ، فيوضع في كفة الميزان ، فتثقل حسناته على سيئاته ، وأما الكافر ، فيؤتى بعمله في أقبح صورة ، فيوضع في كفة الميزان ، فيخف وزنه . وقال الحسن: للميزان لسان وكفتان . وجاء في الحديث: أن داود عليه السلام سأل ربه أن يريه الميزان ، فأراه إياه; فقال: يا إلهي ، من يقدر أن يملأ كفتيه حسنات؟ فقال: يا داود ، إني إذا رضيت عن عبدي ، ملأتها بتمرة . وقال حذيفة: جبريل صاحب الميزان يوم القيامة ، فيقول له ربه: زن بينهم ، ورد من بعضهم على بعض; فيرد على المظلوم من الظالم ما وجد له من حسنة . فإن لم تكن له حسنة ، أخذ من سيئات المظلوم ، فرد على سيئات الظالم ، فيرجع وعليه مثل الجبال .

فإن قيل: أليس الله يعلم مقادير الأعمال ، فما الحكمة في وزنها؟ فالجواب أن فيه خمسة حكم .

أحدها: امتحان الخلق بالإيمان بذلك في الدنيا . والثانية: إظهار علامة السعادة والشقاوة في الأخرى . والثالثة: تعريف العباد ما لهم من خير وشر . والرابعة: إقامة الحجة عليهم . والخامسة: الإعلام بأن الله عادل لا يظلم . ونظير هذا أنه أثبت الأعمال في كتاب ، واستنسخها من غير جواز النسيان عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية