صفحة جزء
فعقروا الناقة وعتوا عن أمر ربهم وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين .

قوله تعالى: فعقروا الناقة أي: قتلوها . قال ابن قتيبة: والعقر يكون بمعنى: القتل ، ومنه قوله عليه السلام عند ذكر الشهداء:" من عقر جواده" وقال ابن إسحاق: كمن لها قاتلها في أصل شجرة فرماها بسهم ، فانتظم به عضلة [ ص: 226 ] ساقها ، ثم شد عليها بالسيف فكسر عرقوبها ، ثم نحرها . قال الأزهري: العقر عند العرب: قطع عرقوب البعير ، ثم جعل العقر نحرا ، لأن ناحر البعير يعقره ثم ينحره .

قوله تعالى: وعتوا قال الزجاج : جاوزوا المقدار في الكفر . قال أبو سليمان: عتوا عن اتباع أمر ربهم .

قوله تعالى: بما تعدنا أي: من العذاب .

قوله تعالى: فأخذتهم الرجفة قال الزجاج : الرجفة: الزلزلة الشديدة .

قوله تعالى: فأصبحوا في دارهم أي: في مدينتهم . فإن قيل: كيف وحد الدار هاهنا وجمعها في موضع آخر ، فقال في ديارهم [هود:67]؟فعنه جوابان ، ذكرهما ابن الأنباري .

أحدهما: أنه أراد بالدار: المعسكر ، أي: فأصبحوا في معسكرهم . وأراد بقوله: في ديارهم: المنازل التي ينفرد كل واحد منها بمنزل .

والثاني: أنه أراد بالدار: الديار ، فاكتفى بالواحد من الجميع ، كقول الشاعر:


كلوا في نصف بطنكم تعيشوا وشواهد هذا كثيرة في هذا الكتاب .



قوله تعالى: جاثمين قال الفراء: أصبحوا رمادا جاثما . وقال أبو عبيدة: أي: بعضهم على بعض جثوم . والجثوم للناس والطير بمنزلة البروك للإبل .

وقال ابن قتيبة: الجثوم: البروك على الركب . وقال غيره: كأنهم أصبحوا موتى على هذه الحال . وقال الزجاج : أصبحوا أجساما ملقاة في الأرض كالرماد الجاثم . قال المفسرون: معنى" جاثمين" بعضهم على بعض ، أي: إنهم سقط بعضهم على بعض عند نزول العذاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية