صفحة جزء
قوله: فإنه نزله

[953 ] حدثنا علي بن الحسين ثنا محمد بن العلاء -يعني أبا كريب - ثنا عثمان بن سعيد -يعني الزيات- ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس : فأنزل الله إكذابا لهم: قل يا محمد: من كان عدوا لجبريل فإنه يقول: فإن جبريل نزله يقول: نزل القرآن من عندي.

[954 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: فإنه نزله على قلبك يقول: نزل الكتاب على قلبك جبريل بإذن الله عز وجل. وروي عن الحسن والربيع بن أنس نحو قول أبي العالية .

قوله: على قلبك

[955 ] حدثنا علي بن الحسين ثنا محمد بن العلاء -يعني أبا كريب - ثنا عثمان بن سعيد -يعني الزيات- ثنا بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس : فأنزل الله إكذابا لهم على قلبك يقول: على قلبك يا محمد.

قوله: بإذن الله

[956 ] وبه عن ابن عباس : بإذن الله يقول: بأمر الله.

قوله: مصدقا لما بين يديه

[957 ] وبه عن ابن عباس : مصدقا يقول: مصدقا لما بين يديه. يقول: لما قبله من الكتب التي أنزلها الله، والآيات والرسل الذين بعثهم الله بالآيات نحو موسى وعيسى ونوح وهود وشعيب وصالح وأشباههم من المرسلين مصدقا يقول: فأنت [ ص: 181 ] تتلو عليهم يا محمد وتخبرهم غدوة وعشية وبين ذلك، وأنت عندهم أمي لم تقرأ كتابا ولم تبعث رسولا، وأنت تخبرهم بما في أيديهم على وجهه وصدقه يقول: اللهم في ذلك لهم عبرة، وبيان وعليهم حجة لو كانوا يعقلون .

[958 ] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم عن أبي جعفر عن الربيع عن أبي العالية : مصدقا لما بين يديه يعني من التوراة والإنجيل. وروي عن قتادة ، والربيع نحو ما روي عن أبي العالية .

قوله: وهدى وبشرى للمؤمنين

[959 ] حدثنا محمد بن يحيى أنبأ العباس بن الوليد ثنا يزيد ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قوله: هدى وبشرى للمؤمنين جعل الله هذا القرآن هدى وبشرى للمؤمنين; لأن المؤمن إذا سمع القرآن وحفظه ووعاه انتفع به واطمأن إليه، وصدق بموعود الله الذي وعد وكان على يقين من ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية