صفحة جزء
قوله: ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم 101.

[977 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : "ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم" قال: لما جاءهم محمد عارضوه بالتوراة فخاصموه بها، فاتفقت التوراة والقرآن، فنبذوا التوراة وأخذوا بكتاب آصف وسحر هاروت وماروت فلم يوافق القرآن فذلك قول الله كأنهم لا يعلمون .

قوله: نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم

[978 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون ذكر يهود.

[979 ] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون قال: لما جاءهم محمد عارضوه بالتوراة فخاصموه بها فاتفقت التوراة والقرآن، فنبذوا التوراة وأخذوا بكتاب آصف وسحر هاروت وماروت.

[ ص: 185 ] حدثنا محمد بن يحيى أنبأ العباس بن الوليد ثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد عن قتادة : نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب يقول: نقضه فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم.

قوله: كأنهم لا يعلمون

[981 ] أخبرنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي ثنا يونس بن محمد المؤدب ثنا شيبان النحوي عن قتادة قوله: كأنهم لا يعلمون قال: إن القوم كانوا يعلمون ولكنهم نبذوا علمهم وكتموه وجحدوا به.

التالي السابق


الخدمات العلمية