صفحة جزء
قوله تعالى: خذ العفو آية 199

[8674] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا أبو معاوية ، ثنا هشام بن عروة ، عن وهب بن كيسان، قال: سمعت عبد الله بن الزبير، على المنبر يقول: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين والله ما أمر بهما إلا أن تؤخذ لا من أخلاق الناس، والله لآخذنها منهم ما صحبتهم

[8675] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن محمد الناقد، ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي أبو المنذر، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن ابن عمر ، في قوله: خذ العفو قال: أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يأخذ العفو من أخلاق الناس

[8676] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، خذ العفو قال: الفضل

[8677] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد، في قوله: خذ العفو خذ العفو من أخلاق الناس وأعمالهم بغير تجسيس

[ ص: 1638 ] [8678] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: خذ العفو يقول: خذ الفضل، أنفق الفضل وروي عن عروة بن الزبير ، قال: ما صفا لك من أخلاقهم

والوجه الثاني:

[8679] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في قوله: خذ العفو وأمر بالعرف يقول: خذ ما عفا لك من أموالهم ما أتوك به من شيء فخذه، وكان هذا قبل أن تنزل براءة تفرض الصدقات وتفصيلها وما انتهت الصدقات إليها وروي عن الضحاك نحو ذلك

والوجه الثالث:

[8680] حدثنا أبي ، ثنا علي بن ميسرة الهمداني، ثنا حجاج بن محمد ، عن ابن جريج ، قال: سألت عطاء ، عن قوله: خذ العفو قال: ما لم يسرفوا

والوجه الرابع:

[8681] كتب إلي، أبو يزيد القراطيسي ، ثنا أصبغ ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قول الله: خذ العفو قال: عفا عن المشركين عشر سنين بمكة

[8682] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى ، قراءة، أنبأ سفيان ، عن أمي، قال: لما أنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما هذا يا جبريل؟. ، قال: إن الله يأمرك أن تعفو عمن ظلمك، وتعطي من حرمك وتصل من قطعك [8683] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت سفيان بن عيينة ، عن أمي، عن الشعبي ، نحوه

قوله تعالى: وأمر بالعرف

[8684] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قوله: وأمر بالعرف يقول: بالمعروف وروي عن عروة بن الزبير ، والسدي ، وسفيان الثوري نحو ذلك

[ ص: 1639 ] قوله تعالى: وأعرض عن الجاهلين

[8685] حدثنا أبي ، ثنا أبو اليماني الحكم بن نافع ، أخبرني شعيب ، هو ابن أبي حمزة ، عن الزهري ، أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن عبد الله بن عباس ، قال: قدم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر، فنزل على ابن أخيه الحر بن قيس بن حصن، وكان من النفر الذين يدينهم عمر بن الخطاب ، فقال عيينة لابن أخيه: هل لك وجه عند هذا الأمير فتستأذن لي عليه؟، فقال: سأستأذن لك عليه، قال ابن عباس : فاستأذن الحر لعيينة، فأذن له عمر فلما دخل عليه، قال: هيا ابن الخطاب والله ما تعطينا الجزل ولا تحكم بيننا بالعدل، فغضب عمر حتى هم أن يوقع به فقال له الحر: يا أمير المؤمنين إن الله قال لنبيه: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين وإن هذا من الجاهلين، قال: فوالله ما جاوزها حين تلاها وكان وقافا عند كتاب الله

[8686] حدثنا أبي ، ثنا عبدة بن سليمان المروزي ، بطرسوس، أنبأ ابن المبارك ، أنبأ معمر ، عن قتادة، قال: الإعراض عن الناس أن يكلمك أحد وأنت معرض عنه وتتكبر.

[8687] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي ، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، يقول في قول الله: خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين قال: أمره فأعرض عنهم عشر سنين، ثم أمره بالجهاد

[8688] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى ، قراءة، أنبأ ابن وهب ، أخبرني مالك بن أنس ، عن عبد الله بن نافع ، أن سالم بن عبد الله ، مر على عير لأهل الشام وفيها جرس، فقال: إن هذا ينهى عنه. فقالوا: نحن أعلم بهذا منك، إنما يكره الجلجل الكبير، فأما مثل هذا فلا بأس به، فسكت سالم وقال: وأعرض عن الجاهلين

التالي السابق


الخدمات العلمية