صفحة جزء
قوله: يا أيها الذين آمنوا آية 104.

[1035 ] حدثنا أبي ثنا سهل بن عثمان العسكري حدثني عيسى بن راشد قال: سمعت علي بن بذيمة قال: سمعت عكرمة يحدث عن ابن عباس قال: ما أنزل الله آية في القرآن، يقول فيها: يا أيها الذين آمنوا إلا كان على شريفها وأميرها، ولقد عاتب الله أصحاب محمد في غير آية من القرآن وما ذكر عليا إلا بخير .

الوجه الثاني:

[1036 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عبدة بن سليمان عن الأعمش عن خيثمة قال: ما تقرءون في القرآن: يا أيها الذين آمنوا فإنه في التوراة: يا أيها المساكين .

[1037 ] حدثنا أبي ثنا نعيم بن حماد ثنا عبد الله بن المبارك ثنا مسعر حدثني معن وعون أو أحدهما: أن رجلا أتى عبد الله بن مسعود فقال: اعهد إلي فقال: إذا سمعت الله يقول: يا أيها الذين آمنوا فأرعها سمعك فإنه خير يأمره أو شر ينهى عنه.

قوله: لا تقولوا راعنا

اختلف في تفسيره على أوجه فأحد ذلك.

[1038 ] حدثنا أبو زرعة ثنا منجاب بن الحارث أنبأ بشر بن عمارة عن أبي روق عن الضحاك عن ابن عباس قوله: لا تقولوا راعنا قال: كانوا يقولون للنبي [ ص: 197 ] صلى الله عليه وسلم : أرعنا سمعك، وإنما راعنا كقولك: عاطفا،

وروي عن أبي العالية وأبي مالك والربيع بن أنس وعطية العوفي وقتادة نحو ذلك.

.

الوجه الثاني:

[1039 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو معاوية عن عبد الملك عن عطاء : لا تقولوا راعنا قال: كانت لغة تقولها الأنصار فنهى الله عنها. قال: لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا

والوجه الثالث:

[1040 ] حدثنا حجاج بن حمزة ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله: لا تقولوا راعنا خلافا.

والوجه الرابع: [1041 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا أبو إبراهيم بن عبد الله بن بشار ثنا سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن : لا تقولوا راعنا قال: الراعن من القول السخري منه نهاهم الله عز وجل أن يسخروا من قول محمد صلى الله عليه وسلم، وما يدعوهم إليه من الإسلام.

الوجه الخامس:

[1042 ] حدثنا علي بن الحسن الهسنجاني ثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم أنبأ مفضل -يعني ابن فضالة- حدثني أبو صخر: لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أدبر ناداه من كانت له حاجة من المؤمنين فقالوا: أرعنا سمعك فأعظم الله رسوله أن يقال ذلك له .

قوله: وقولوا انظرنا

[1043 ] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عقبة بن خالد عن إسرائيل عن جابر عن مجاهد وعطاء : انظرنا اسمع منا.

[ ص: 198 ] الوجه الثاني:

[1044 ] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : وقولوا انظرنا أفهمنا يا محمد بين لنا.

[1045 ] حدثنا علي بن الحسن ثنا سعيد بن أبي مريم أنبأ مفضل حدثني أبو صخر: لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا قال: أمرهم الله أن يقولوا: انظرنا ليعزروا رسوله ويوقروه .

[1046 ] حدثنا أبي ثنا عيسى بن جعفر قاضي الري ثنا مسلم بن خالد عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله: انظرنا قال: يقولون: أفهمنا ولا تعجل علينا سوف نتبعك إن شاء الله.

قوله: واسمعوا

[1047 ] حدثنا الحسن بن أحمد ثنا إبراهيم بن عبد الله حدثنا سرور بن المغيرة عن عباد بن منصور عن الحسن قوله: واسمعوا قال: أمرهم أن يسمعوا قوله، ويقبلوا عنه فأبوا ذلك وعصوا ربهم.

قوله: وللكافرين عذاب أليم

[1048 ] حدثنا محمد بن يحيى أنبأ العباس بن الوليد ثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد عن قتادة : وللكافرين عذاب أليم أي موجع. قال أبو محمد: تقدم ذكر ما روي فيه.

التالي السابق


الخدمات العلمية